• care-logo

    يُعد اسعاد العملاء في مقدمة أولويات مركز أبو ظبي للتعليم و التدريب التقني و المهني

    قائمة الخدمات إذهب لCare
toggle menu
قسم ضمان الجودة
يعمل قسم ضمان الجودة على إدارة التطوير من خلال مراجعة وتطبيق المواصفات والأدلة المعتمدة التي من شأنها تحسين أداء معاهد التعليم التقني والمهني
يعمل قسم ضمان الجودة على التأكد من تطابق نظام إدارة الجودة في المركز مع متطلبات كل من المتعاملين والأنظمة الداخلية ومواصفات الجودة (آيزو 9001) والمتطلبات التشريعية والقانونية

لعب قسم ضمان الجودة دوراً رئيسياً في عصرنة وتحديث أنظمة التعليم والتدريب التقني والمهني وفي تحسين أدائها وجاذبيتها، مما من شأنه تمكين المتعلمين من تحقيق أهدافهم، وتلبية حاجيات المجتمع، والإسهام في عملية التنمية الوطنية. رغم إيماننا العميق بأن 'الجودة' هي مسؤولية كل فرد، إلا أن الإدارة العليا تسعى دوماً لتطوير النظم وترتيب الأولويات التي من شأنها متابعة أداء الإدارات والأقسام المختلفة في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني والجهات التابعة له.

لقد منحت هذه الجودة في التعليم والتدريب التقني والمهني – باعتبارها أولوية بالنسبة للمركز – حافزاً أولياً لتشكيل إطار الفعالية المؤسسية، والذي من شأنه دعم وتشجيع مقدمي التعليم والتدريب التقني والمهني على تطوير ومراقبة وتقييم وتحسين ممارساتهم في مجال إدارة الجودة بشكل مستمر. وذلك أدى إلى تعزيز الثقة المتبادلة في التدريب والتعليم، ودعم الشفافية والاعتراف بالكفاءات والمؤهلات.

ولتحقيق ذلك بكفاءة وفاعلية تامة، أخذت إدارة الجودة عل عاتقها المهام التالية:

المساهمة في تطوير الإستراتيجية وخطط الإدارات في المركز:

  1. مراقبة وإعداد تقارير التخطيط الاستراتيجي والتقييم لكل نشاطات الإدارة وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف الإستراتيجية في المركز.

  2. تنسيق وإعداد تقارير الأداء على مستوى المركز ومستوى الإدارات فيما يتعلق بالأهداف والغايات الاستراتيجية من خلال المقارنة بين أداء المركز والمؤشرات الاستراتيجية.

  3. العمل على نشر ثقافة التميز المؤسسي في المركز من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مما يؤدي إلى تحقيق الموقع الريادي للمركز في مجال التعليم التقني والمهني.

العمل على إدارة واعداد تقارير ضمان الجودة وسجل المخاطر في المركز:

  1. إعداد ضوابط المخاطر في المركز

  2. إكتساب وبناء الموارد والخبرات في المركز

  3. تحليل البيانات التي يتم جمعها خلال أعمال التدقيق السنوية بالإضافة إلى مؤشرات الأداء.

  4. العمل على استقبال وتحليل وإعداد تقارير برنامج (CARE) من خلال البوابة الإلكترونية للمركز،وذلك للتعامل مع شكاوى المتعاملين وآرائهم واقتراحاتهم

إعداد تقارير عن إلتزام المعاهد والمدارس التابعة لمعهد التعليم التقني والمهني ومعهد التكنولوجيا التطبيقية مقارنة مع التشريعات والسياسات والإجراءات المتبعة:

  1. الاشراف على التدقيق السنوي بشكل دوري من قبل المركز على مستوى المعاهد والمدارس.

  2. العمل على ضمان الجودة من خلال دورة التدقيق لكل من المعاهد والمدارس التابعة لمعهد التعليم التقني والمهني ومعهد التكنولوجيا التطبيقية.

  3. إعداد التقارير المتعلقة بحالة كل معهد ومدرسة.

  4. المتابعة مع المعاهد والمدارس على تطبيق التوصيات المقدمة من قبل فرق التدقيق في التقارير.

توفير المعلومات الإدارية المطلوبة للجهات المعنية الداخلية والخارجية:

  1. العمل على إعداد تقارير تحليلية كما هو مخطط أو مطلوب (مثل تقارير شهرية بخصوص اعداد الموظفين والطلبة في معهد التكنولوجيا التطبيقية ومعهد ابوظبي للتعليم التقني والمهني).

  2. إعداد تقارير متخصصة عن برامج التدقيق والمشاريع الداخلية للجهات المعنية في المركز.

  3. توفير معلومات في حالة طلبها من قبل الجهات المعنية الخارجية.

  4. العمل على إعداد تقارير تحليلية لمساعدة متخذي القرار في المركز (مثل نسبة التوطين وغيرها).

تطوير وتنظيم الإستبيانات الخاصة بالعاملين والمتعاملين والمعنيين، بالإضافة إلى إعداد تقارير مبنية على تحليل نتائج الاستبيانات الداخلية من أجل إطلاع متخذي القرار في المركز عليها.

التأكد من تطابق نظام إدارة الجودة في المركز مع متطلبات كل من المتعاملين والأنظمة الداخلية ومواصفات الجودة (آيزو 9001) والمتطلبات التشريعية والقانونية:

  1. التأكد من إنشاء وتطبيق إجراءات نظام إدارة الجودة والمحافظة عليها.

  2. إعداد تقارير عن أداء نظام إدارة الجودة والدعوة لتدخل متخذي القرار في المركز عند الضرورة.

  3. التأكد من أن كل الموظفين في المركز لديهم المعرفة والدراية الكاملة بمتطلبات المتعاملين