• care-logo

    يُعد اسعاد العملاء في مقدمة أولويات مركز أبو ظبي للتعليم و التدريب التقني و المهني

    قائمة الخدمات إذهب لCare
ACTVET > الرئيسية > أسئلة متكررة
toggle menu
أسئلة متكررة
الرقابة والتقييم المدرسي
ماذا سيحدث بعد الزيارة التقييمية ؟

وبعد الاجتماع مع إدارة المدرسة، يقوم فريق التقييم بتجهيزالصيغة النهائية لتقريرالزيارة التقييمية. ثم يرسل نسخة من التقرير النهائي إلى المدرسة، وذلك لتمكين المدرسة من ردهم الرسمي عن نتائج التقرير النهائي ووضع خطط العمل التحسينية بشأن تنفيذ أي توصيات المدرجة في التقرير.

سيتم إرسال التقرير النهائي متضمنا الرد الرسمي والتغذية الراجعة وخطة العمل التحسينية المقدمة من إدارة المدرسة، إلى مجلس الأمناء، وإدارة المدارس ثم يتم حفظها إلكترونيا لدى قسم ضمان الجودة في المركز. 

وبعد فترة زمنية محددة، ستقدم إدارة المدرسة للمركز تقرير المتابعة متضمنا التقدم المحرز حاليا بشأن أي توصيات في تقرير التقييم. وستستخدم التوصيات الواردة في التقرير النهائي كأساس لأي زيارة تقييمية "متابعة" للمدرسة.

ماذا سيحدث أثناء الزيارة التقييمية؟

وفي اليوم الأول من الزيارة التقييمية، سيجتمع رئيس فريق التقييم مع المدير لفترة وجيزة لتقديم فريق التقييم ويحدد الجدول الزمني للتقييم في اليوم الاول. كما سيطلب رئيس فريق التقييم نسخة من المعلومات التالية في بداية عملية التقييم:
  • ملخص لأحدث تقرير تقييم ذاتي.
  • خطة التحسين الحالية.
  • الجدول الزمني للحصص الدراسية وأوقات العمل في المدرسة.
  • تحديد وقت لمقابلة مجموعة معينة من الطلبة.

خلال عملية التقييم، سيقوم فريق التقييم بأخذ مجموعة من الأدلة في الاعتبار عند إصدار أحكام التقييم. وهذا يتضمن أدلة على ...
  • أداء الطلبة ومتابعة النتائج .
  • عمل الطلبة والابتكار .
  • التدريس الفعال.
  • تطوير شخصية الطلبة ، ومستويات الرضا، والأدلة لدعم وتوجيه الطلبة.
  • رصد التعليم والتعلم وربطه بإدارة أداء المعلمين.

هل هناك طريقة لتقديم تظلم في حكم التقييم؟

ويجوز لأي مدرسة/موظف تضرر من إجراءات الزيارة التقييمية أن يتواصل مباشرة مع خدمة المتعاملين في المركز www.care@actvet.ac.ae.

وسيؤدي التظلم بشأن نتائج التقرير النهائي إلى واحدة من النتائج المحتملة أدناه:

  • تأييد تقرير التقييم.
  • أن التقييم يعتبرغير متوافق مع مهام ومسؤوليات المقيمين المدرجة في إطار معايير الرقابة والتقييم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعليه يتوجب تعديل تقرير التقييم وإعادة إصداره.
  • أن یتم إلغاء تقرير التقييم وإجراء زيارة تقييمية كاملة أو زيارة جزئية، من قبل فریق تقييم آخر بديل.

ما هي التغذية الراجعة التي من المحتمل أن يتم تلقيها أثناء التقييم ؟

سيكون المقيمون جاهزون لتقديم ملاحظاتهم الشفهية في حال رغب المعلمون الاستفادة منها بشأن الحصص الدراسية التي تم تقييمها. وممكن أيضا لمدير المدرسة الحصول على ملاحظات شفهية من قبل رئيس فريق التقييم حول النتائج المستجدة يوميا عن التقييم.

في اليوم الأخير للتقييم سيتم إجراء اجتماع مع إدارة المدرسة لإعطاء تقرير شفهي عن التقييم، ويوفر هذا الاجتماع فرصة للنقاش وتوضيح نقاط مجالات التحسين المقترحة.

ما هي معايير الرقابة والتقييم التي سيتم استخدامها؟

تعتمد الرقابة والتقييم المدرسية على إطار شامل لمعايير الأداء التي تحدد الجوانب الأساسية لجودة التعليم. وينقسم كل معيار إلى مؤشرات وعناصر محددة، ووصف توضيحي موجز يساعد على ترشيد أحكام التقييم.
معايير الأداء الستة لإطار الرقابة والتقييم المدرسية هي:
  1. إنجازات الطلبة.
  2. التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار.
  3. عمليات التدريس والتقييم.
  4. المنهاج التعليمي.
  5. حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم.
  6. قيادة المدرسة وإدارتها.

ما هو الهدف من الرقابة والتقييم؟

يعتبر التعليم أساسا مهما في رؤية الإمارات العربية المتحدة 2021. ويهدف مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني من عملية الرقابة والتقييم المدرسي المساهمة في تحقيق هذه الرؤية من خلال تقييم جودة الأداء المدرسي باستخدام معايير الأداء المحددة في إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستدعم عملية الرقابة والتقييم التي يقوم بها فريق المركز مخرجات الطلبة وتسليط الضوء على الممارسات الجيدة في المدارس وتأكيدها.

متى ستتم عمليات الرقابة والتقييم وكيف ينبغي أن نستعد لها؟

يمكن لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني القيام بزيارات تقييمية "معلنة"، "غير معلنة" و "متابعة" خلال العام الدراسي. وعادة ما تتم عملية الرقابة والتقييم المدرسية المعلنة في فترة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام.
وتكتمل الزيارات التقييمية غير المعلنة في غضون يوم واحد.
وبالنسبة للزيارات التقييمية المعلنة وكذلك لغرض المتابعة، سيقوم مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني بإخطار المدرسة رسميا قبل الزيارة. وقد يطلب من المدرسة أيضا إكمال ملف النموذج التعريفي للمدرسة وتقديم نسخة من آخر تقرير تقييم ذاتي للمدرسة إلى مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني لدعم فريق التقييم.
لا يتوقع أي إعداد مسبق آخر من المدرسة.




أين يمكنني معرفة المزيد عن معايير الرقابة والتقييم المدرسية في (ACTVET)؟

  • بزيارة الموقع الإلكتروني. www.actvet.ac.ae
  • يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة مع أي هاتف ذكي لتوجيهك مباشرة إلى القسم ذي الصلة من الموقع الالكتروني ل ( ACTVET).

الجهة المانحة للشهادات
هل بإمكان الطالب تغيير مركز التدريب المعتمد الذي يدرس فيه؟

نعم يمكن للطالب تغيير مركز التدريب المعتمد الذي يدرس فيه حسب التالي:

  • إذا أتم الطالب (استكمل مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المعنية) وحدة أو أكثر من المؤهل الوطني الذي يدرسه: يقوم مركز التدريب المعتمد بتقديم طلب إلغاء التسجيل للطالب وذلك لإصدار قائمة بالوحدات المكتملة ومنحها للطالب لكي يكمل تسجيله في مركز تدريب معتمد آخر.

إذا لم يكمل الطالب أي وحدة من وحدات المؤهل الوطني: بإمكان الطالب إلغاء تسجيله في مركز التدريب المعتمد و التواصل مع أي مركز تدريب معتمد آخر للتسجيل فيه.


هل يمكنني التسجيل في أي مؤهل وطني مطروح في أي مركز تدريب معتمد؟

لكل مركز تدريب معتمد قائمة من المؤهلات الوطنية تم الموافقة عليها من الهيئة الوطنية للمؤهلات والجهة المانحة للشهادات، كما يمكن للطلبة التواصل مع أي مركز تدريب معتمد للتسجيل في أي مؤهل وطني مدرج في القائمة المعتمدة.

هل ممكن استخدام خدمة الاعتراف بالخبرات السابقة لإكمال المؤهل الوطني؟

تسمح سياسة الهيئة الوطنية للمؤهلات والجهة المانحة للشهادات باستخدام خدمة الاعتراف بالخبرات السابقة لاستكمال المؤهلات الوطنية.

من خلال خدمة الاعتراف بالخبرات السابقة يتم تقييم كفاءة الطالب وفقاً لمخرجات التعلم في المؤهل الوطني بشرط استيفاء الطالب لشروط التسجيل في المؤهل.

تعطي خدمة الاعتراف بالخبرات السابقة حافزاً للطلبة للاستفادة من خبراتهم السابقة و لمتابعة تطوير معرفتهم ومهاراتهم من خلال التعليم المنتظم والتدريب على المؤهلات بهدف تحسين قابليتهم للتوظيف.

يجب أن تكون الأدلة المقدمة لاستكمال متطلبا ت التخرج في المؤهل الوطنية مقدمة خلال فترة زمنية رجعية أقصاها خمس (5) سنوات أو حسب ما تمليه شروط المهنة.


هل بإمكان الطالب أن يتقدم بطلب شهادة بدل فاقد أو تالف لشهادة المؤهل الوطني؟

نعم. بإمكان الطالب بطلب شهادة بدل فاقد أو تالف عن طريق مركز التدريب المعتمد الذي أكمل فيه الدورة التدريبية للحصول على المؤهل.

كيف يمكن لأي مركز تدريب معتمد تغيير المكان الجغرافي (مقر المركز)؟

يجب على مركز التدريب المعتمد إعلام الجهة المانحة للشهادات بالرغبة في تغيير مقر المركز و يجب إرفاق العنوان والإحداثيات الجغرافية الجديدين للمركز للحصول على الموافقة بحيث تقوم الجهة المانحة للشهادات بتنسيق زيارة تدقيق على الموقع الجديد وتعديل بيانات المركز المتعلقة بالطلب لإصدار الموافقة.

كيف يمكنني أن أسجل كطالب في إحدى المؤهلات الوطنية؟

يمكن لأي شخص التسجيل في المؤهلات الوطنية المعتمدة من الهيئة الوطنية للمؤهلات بشرط استيفاء شروط التسجيل في المؤهل.

كما يتم التسجيل عن طريق أحد مراكز التدريب المعتمدة من قبل الهيئة ويمكن للطلبة الراغبين بالتسجيل بالحصول على قائمة أسماء مراكز التدريب المعتمدة عن طريق التواصل مع الهيئة الوطنية للمؤهلات أو الجهة المانحة للشهادات.


ما هي المدة الزمنية لاستكمال مؤهل وطني؟

تختلف المدة الزمنية لاستكمال أي مؤهل وطني بحسب مستوى المؤهل على المنظومة الوطنية للمؤهلات وعدد الوحدات الموجود في المؤهل وعدد الساعات المعتمدة للمؤهل بالإضافة إلى التزام الطالب بالدراسة.

يمكن إكمال المؤهل الوطني في المستوى الثاني خلال شهرين بينما يتطلب إكمال المؤهل الوطني في المستوى الخامس سنتين.


هل بإمكان الطالب التقدم بطلب استئناف ضد قرار التقييم في حال عدم الرضى عن النتيجة؟

يمكن للطالب أن يتقدم بطلب استئناف ضد قرار التقييم إذا كان غير راضٍ عنه وفقًا لإجراءات الاستئناف في غضون 30 يومًا من قرار التقييم الأولي.

يجب على مراكز التدريب المعتمدة أن توضح سياسات وإجراءات الاستئناف للطالب خلال اليوم الأول للدورة التدريبية لطرح المؤهل.


ما الخيارات المتاحة عند وجود خطأ في معلومات الطالب على شهادة المؤهل الوطني؟

بإمكان الطالب تقديم طلب للجهة المانحة للشهادات لتصحيح المعلومات على الشهادة عن طريق التواصل مع مركز التدريب المعتمد الذي أكمل فيه الدورة التدريبية للحصول على المؤهل.

يجب أن يشمل الطلب شهادة المؤهل الأصلية التي تم إصدارها مسبقا بالإضافة إلى جميع المعلومات الواجب تصحيحها مرفقة بنسخة من هوية الإمارات للطالب.


هل المستوى الرابع من المؤهلات الوطنية يعادل شهادة الثانوية العامة؟

المستوى الرابع من المؤهلات الوطنية لا يعادل شهادة الثانوية العامة لأن المستوى الرابع من المؤهلات الوطنية يتبع لمساق التعليم المهني بينما تتبع شهادة الثانوية العامة لمساق لتعليم العام.

ماذا يمكن للطالب أن يفعل إذا تم إغلاق مركز التدريب الذي سجل فيه بشكل نهائي؟

يجب على مراكز التدريب المعتمدة تأمين مبالغ مالية لتغطية تكاليف تعويض الطلبة أو نقل تسجيلهم إلى مركز تدريب معتمد آخر في حال توقف مركز التدريب المعتمد عن تسجيل الطلبة أو في حال تم إغلاقه لأي سبب من الأسباب.

يجب على مركز التدريب المعتمد تقديم طلب إلغاء التسجيل من الجهة المانحة للشهادات لجميع الطلبة المسجلين وذلك لإصدار قائمة بالوحدات المكتملة ومنحها للطالب.


ما هي المؤهلات الوطنية؟

المؤهلات الوطنية هي مؤهلات معترف بها على منظومة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم طرحها عن طريق مركز معتمد للتعليم والتدريب، كما أنها معتمدة من الجهة المانحة للشهادات في الإمارة لتوثيق تحصيل الطالب لمخرجات التعلم.

المؤهلات الوطنية معتمدة من قبل مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية في الدولة، ومكونة من معايير مهنية وطنية تم تطويرها من خلال اللجان الوطنية بالتعاون مع ممثلين وخبراء ومزاولين من القطاع الاقتصادي لتحديد مستويات المعارف والمهارات والكفاءات الواجب توفرها لأداء مهنة بشكل فعال. 


الشكاوي و المقترحات
كيف أستطيع تقديم شكوى؟

  1. عن طريق إرسال الشكوى بالبريد الإلكتروني care@actvet.ac.ae  الخاص بقسم خدمة المتعاملين بالمركز.
  2. بالحضور شخصياً وزيارة المركز خلال ساعات العمل الرسمية وذلك بعد حجز موعد مسبق بالإتصال بالأرقام التالية من يوم الأحد حتى الخميس ومن الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً:
    • 02-6132000
    • 02-6132004
    • 056-1882004

ماهي الحالات التي أستطيع الشكوى عنها؟

تقدم الشكاوي على مؤسسات التدريب المرخصة والتي تقدم خدمات للمتعاملين دون الإلتزام بلوائح وقوانين المركز:
  • تقديم الخدمات التي لا تفي بالمواصفات المتفق عليها.
  • في حال رفض مقدم الخدمة رد الأموال بسبب عدم القدرة على تقديم الخدمات على النحو المتفق عليه.
  • مقدم الخدمة غير ملتزم بتقديم الخدمات.
  • في حال تقديم الخدمة دون اتباع قوانين ولوائح المركز.

ماهي الإجراءات المتبعة عند تقديم الشكوى؟

وتقدم الشكوى من خلال أي من القنوات المذكورة أعلاه. ويقوم فريق خدمة المتعاملين في المركز بالتواصل مع مقدم الشكوى للتحقق منها. ويتلقى صاحب الشكوى ردا في غضون ثلاثة أيام عمل. ويحاول المركز التواصل مع جميع الأطراف معا وحل المشكلة وديا أو ضمن صلاحيته كمنظم ريئسي لمؤسسات خدمات التدريب .

ما هي المتطلبات لتقديم الشكوى؟

  • تفاصيل مقدم الشكوى.
  • الشكوى ضد (تفاصيل مزود الخدمة / الخدمات).
  • تفاصيل الشكوى.
  • أي مستندات داعمة لدعم الشكوى.

من يمكنني أن أسأل إذا كان لدي المزيد من الاستفسارات؟

بخصوص أي استفسار بشأن نظام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني:
  • إرسال بريد إلكتروني إلى care@actvet.ac.ae
  • يمكنك أيضا رفع طلبك من خلال خدمات المركز على الانترنت
  • يرجى زيارة http://www.actvet.ac.ae/en/home.aspx خلال ساعات العمل من 8:00 ص - 4:00 م للدردشة الفورية مع عضو فريق المركز.
  • يمكنك الاتصال بنا على هاتف: 026132000 خلال ساعات العمل.

التراخيص والإعتماد
ما هي رسوم الخدمات التي تقدمها إدارة التراخيص والاعتماد؟

  • 5500 درهم لإصدار رخصة التدريب.
  • 3000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوياً لنشاط واحد.
  • 4000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوياً لنشاطين تدريبين.
  • 5000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوي لأكثر من نشاطين تدريبين.
  • 1000 درهم لإجراء تغيير واحد في بيانات رخصة التدريب.
  • 2000 درهم لإجراء أكثر من تغيير في بيانات رخصة التدريب كعملية واحدة.
  • 2000 درهم لإلغاء رخصة تدريب.
  • 500 درهم للموافقة على استضافة محاضر/ مدرب.
  • 5000 درهم لإصدار أو تجديد شهادة عدم ممانعة لمركز التدريب لطرح مؤهلات وطنية معتمدة.

ما هي الإشتراطات الواجب توافرها في المؤسسات التعليمية للبدء في إجراءات التسجيل الكلي؟

  • رخصة تجارية سارية المفعول.
  • رخصة تدريب سارية المفعول.
  • التسجيل المبدئي مع الهيئة الوطنية للمؤهلات.

ما هي معايير ومواصفات المقر التدريبي؟

  • أن يتواجد في بناء تجاري أو في طابق ميزانين / طابق تجاري بحيث يكون مستقلاً تماماً عن أي منشآت أخرى وأن يكون لديه المرافق والمعدات الخاصة به.
  • أن لا تقل مساحة مركز التدريب عن 100 متر مربع.
  • توفير قاعة تدريب واحده على الأقل بمساحة لا تقل عن 30 متر مربع.
  • توفير غرفة واحدة للإدارة على الأقل.
  • توفير قاعة إنتظار المتدربين. 

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة التدريب ؟

  • دراسة جدوى
  • عقد إيجار أو سند ملكية
  • عقد شراكة
  • الرخصة التجارية/الموافقة المبدئية
  • طلب تسجيل شعار مركز التدريب صادر عن وزارة الإقتصاد
  • نموذج شهادة التدريب
  • قائمة تفاصيل الدورات التدريبية.
بيانات صاحب الترخيص / المدير الأكاديمي:
  • وثيقة التعارف
  • صورة شخصية
  • صور ملونة من:
    1. خلاصة القيد كاملة للمواطنين
    2. جواز السفر
    3. الإقامة لغير المواطنين
    4. الهوية
    5. الشهادات الدراسية مصدقة
    6. شهادة الحالة الجنائية
  • السيرة الذاتية
  • شهادات الخبرة (3 سنوات للمدير الأكاديمي)
  • شهادة الراتب أو عقد العمل (للمدير الأكاديمي).

ما هي الخدمات التي توفرها إدارة التراخيص والاعتماد؟

  • إصدار رخصة تدريب.
  • تجديد رخصة تدريب.
  • تغيير معلومات رخصة التدريب. 
  • تغيير المكان.
  • تغيير الاسم.
  • تغيير المالك / الشريك.
  • تغيير المدير الأكاديمي. 
  • تغيير النشاط.
  • إلغاء رخصة تدريب. 
  • الموافقة على عقد دورات تدريبية في الفنادق. 
  • الموافقة على استضافة المحاضر/ مدرب. 
  • الموافقة على نشر الإعلانات.
  • إصدار وتجديد شهادة عدم ممانعة لطرح مؤهلات وطنية معتمدة. 

ما هي الخطوات الواجب إتباعها للحصول على خدمات التراخيص؟

  1. تقديم الطلب والمستندات المطلوبة في مركز الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية أوإدارة التراخيص بالمركز ،وفقاً لإجراءات الخدمة المطلوبة
  2. تقديم جميع الوثائق المطلوبة عبر النظام الالكتروني الخاص بمركز أبو ظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني للبدء بإجراءات الخدمة المطلوبة.            
  3. تقييم وثائق الطلب حسب الإجراء المتبع: تقييم أوراق المركز التدريبي وصاحب الترخيص/المدير الأكاديمي، ومقابلة المدير الأكاديمي.
  4. المعاينة الميدانية لمقر المركز التدريبي للتأكد من إستيفاء المتطلبات.
  5. دفع الرسوم المستحقة للخدمة المطلوبة.
  6. الحصول على الخدمة المطلوبة.

ما هي آلية التسجيل لطرح مؤهلات وطنية معتمدة؟

  1. تقديم طلب التسجيل الكلي الى قسم الاعتماد في إدارة التراخيص.
  2. تقديم المستندات المطلوبة للمعاينة المبدئية.
  3. دراسة الطلب وترتيب زيارة مبدئية لتقييم الإمكانيات المؤسسية.
  4. إجراء التقييم النهائي وفقا لمعايير التسجيل المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات.
  5. تحليل نتائج ومخرجات التقييم وإصدار تقرير بذلك.

ما هي الجهات المؤهلة للحصول على شهادة عدم ممانعة لطرح مؤهلات وطنية معتمدة؟

المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة، التي تقدم برامج تدريبية في مختلف القطاعات في إمارة أبوظبي أو الامارات الشمالية ما عدا إمارة دبي، التقدم بطلب طرح مؤهلات وطنية معتمدة وذلك بعد إستيفاء الإشتراطات المطلوبة.

ماهي الخطوات التي يجب اتباعها لإقامة دورة تدريبية في إحدى فنادق إمارة إمارة أبوظبي؟

  1. التأكد من توفر وصلاحية الرخصة التدريبية الصادرة من مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.
  2. التأكد من توفر وصلاحية موافقة المدرب/المحاضر الصادرة من مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.
  3. يرجى الضغط على الرابط أدناه للحصول على الموافقة لإقامة دورة تدريبية في إحدى فنادق أبوظبي

    https://tcaabudhabi.ae/en/services/e.services/events.licensing.system.aspx