• care-logo

    يُعد اسعاد العملاء في مقدمة أولويات مركز أبو ظبي للتعليم و التدريب التقني و المهني

    قائمة الخدمات إذهب لCare
ACTVET > الرئيسية > أسئلة متكررة
toggle menu
أسئلة متكررة
الرقابة والتقييم المدرسي
ماذا سيحدث بعد الزيارة التقييمية ؟

وبعد الاجتماع مع إدارة المدرسة، يقوم فريق التقييم بتجهيزالصيغة النهائية لتقريرالزيارة التقييمية. ثم يرسل نسخة من التقرير النهائي إلى المدرسة، وذلك لتمكين المدرسة من ردهم الرسمي عن نتائج التقرير النهائي ووضع خطط العمل التحسينية بشأن تنفيذ أي توصيات المدرجة في التقرير.

سيتم إرسال التقرير النهائي متضمنا الرد الرسمي والتغذية الراجعة وخطة العمل التحسينية المقدمة من إدارة المدرسة، إلى مجلس الأمناء، وإدارة المدارس ثم يتم حفظها إلكترونيا لدى قسم ضمان الجودة في المركز. 

وبعد فترة زمنية محددة، ستقدم إدارة المدرسة للمركز تقرير المتابعة متضمنا التقدم المحرز حاليا بشأن أي توصيات في تقرير التقييم. وستستخدم التوصيات الواردة في التقرير النهائي كأساس لأي زيارة تقييمية "متابعة" للمدرسة.

ماذا سيحدث أثناء الزيارة التقييمية؟

وفي اليوم الأول من الزيارة التقييمية، سيجتمع رئيس فريق التقييم مع المدير لفترة وجيزة لتقديم فريق التقييم ويحدد الجدول الزمني للتقييم في اليوم الاول. كما سيطلب رئيس فريق التقييم نسخة من المعلومات التالية في بداية عملية التقييم:
  • ملخص لأحدث تقرير تقييم ذاتي.
  • خطة التحسين الحالية.
  • الجدول الزمني للحصص الدراسية وأوقات العمل في المدرسة.
  • تحديد وقت لمقابلة مجموعة معينة من الطلبة.

خلال عملية التقييم، سيقوم فريق التقييم بأخذ مجموعة من الأدلة في الاعتبار عند إصدار أحكام التقييم. وهذا يتضمن أدلة على ...
  • أداء الطلبة ومتابعة النتائج .
  • عمل الطلبة والابتكار .
  • التدريس الفعال.
  • تطوير شخصية الطلبة ، ومستويات الرضا، والأدلة لدعم وتوجيه الطلبة.
  • رصد التعليم والتعلم وربطه بإدارة أداء المعلمين.

هل هناك طريقة لتقديم تظلم في حكم التقييم؟

ويجوز لأي مدرسة/موظف تضرر من إجراءات الزيارة التقييمية أن يتواصل مباشرة مع خدمة المتعاملين في المركز www.care@actvet.ac.ae.

وسيؤدي التظلم بشأن نتائج التقرير النهائي إلى واحدة من النتائج المحتملة أدناه:

  • تأييد تقرير التقييم.
  • أن التقييم يعتبرغير متوافق مع مهام ومسؤوليات المقيمين المدرجة في إطار معايير الرقابة والتقييم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعليه يتوجب تعديل تقرير التقييم وإعادة إصداره.
  • أن یتم إلغاء تقرير التقييم وإجراء زيارة تقييمية كاملة أو زيارة جزئية، من قبل فریق تقييم آخر بديل.

ما هي التغذية الراجعة التي من المحتمل أن يتم تلقيها أثناء التقييم ؟

سيكون المقيمون جاهزون لتقديم ملاحظاتهم الشفهية في حال رغب المعلمون الاستفادة منها بشأن الحصص الدراسية التي تم تقييمها. وممكن أيضا لمدير المدرسة الحصول على ملاحظات شفهية من قبل رئيس فريق التقييم حول النتائج المستجدة يوميا عن التقييم.

في اليوم الأخير للتقييم سيتم إجراء اجتماع مع إدارة المدرسة لإعطاء تقرير شفهي عن التقييم، ويوفر هذا الاجتماع فرصة للنقاش وتوضيح نقاط مجالات التحسين المقترحة.

ما هي معايير الرقابة والتقييم التي سيتم استخدامها؟

تعتمد الرقابة والتقييم المدرسية على إطار شامل لمعايير الأداء التي تحدد الجوانب الأساسية لجودة التعليم. وينقسم كل معيار إلى مؤشرات وعناصر محددة، ووصف توضيحي موجز يساعد على ترشيد أحكام التقييم.
معايير الأداء الستة لإطار الرقابة والتقييم المدرسية هي:
  1. إنجازات الطلبة.
  2. التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار.
  3. عمليات التدريس والتقييم.
  4. المنهاج التعليمي.
  5. حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم.
  6. قيادة المدرسة وإدارتها.

ما هو الهدف من الرقابة والتقييم؟

يعتبر التعليم أساسا مهما في رؤية الإمارات العربية المتحدة 2021. ويهدف مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني من عملية الرقابة والتقييم المدرسي المساهمة في تحقيق هذه الرؤية من خلال تقييم جودة الأداء المدرسي باستخدام معايير الأداء المحددة في إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستدعم عملية الرقابة والتقييم التي يقوم بها فريق المركز مخرجات الطلبة وتسليط الضوء على الممارسات الجيدة في المدارس وتأكيدها.

متى ستتم عمليات الرقابة والتقييم وكيف ينبغي أن نستعد لها؟

يمكن لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني القيام بزيارات تقييمية "معلنة"، "غير معلنة" و "متابعة" خلال العام الدراسي. وعادة ما تتم عملية الرقابة والتقييم المدرسية المعلنة في فترة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام.
وتكتمل الزيارات التقييمية غير المعلنة في غضون يوم واحد.
وبالنسبة للزيارات التقييمية المعلنة وكذلك لغرض المتابعة، سيقوم مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني بإخطار المدرسة رسميا قبل الزيارة. وقد يطلب من المدرسة أيضا إكمال ملف النموذج التعريفي للمدرسة وتقديم نسخة من آخر تقرير تقييم ذاتي للمدرسة إلى مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني لدعم فريق التقييم.
لا يتوقع أي إعداد مسبق آخر من المدرسة.




أين يمكنني معرفة المزيد عن معايير الرقابة والتقييم المدرسية في (ACTVET)؟

  • بزيارة الموقع الإلكتروني. www.actvet.ac.ae
  • يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة مع أي هاتف ذكي لتوجيهك مباشرة إلى القسم ذي الصلة من الموقع الالكتروني ل ( ACTVET).

الشكاوي و المقترحات
كيف أستطيع تقديم شكوى؟

  1. عن طريق إرسال الشكوى بالبريد الإلكتروني care@actvet.ac.ae  الخاص بقسم خدمة المتعاملين بالمركز.
  2. بالحضور شخصياً وزيارة المركز خلال ساعات العمل الرسمية وذلك بعد حجز موعد مسبق بالإتصال بالأرقام التالية من يوم الأحد حتى الخميس ومن الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً:
    • 02-6132000
    • 02-6132004
    • 056-1882004

ماهي الحالات التي أستطيع الشكوى عنها؟

تقدم الشكاوي على مؤسسات التدريب المرخصة والتي تقدم خدمات للمتعاملين دون الإلتزام بلوائح وقوانين المركز:
  • تقديم الخدمات التي لا تفي بالمواصفات المتفق عليها.
  • في حال رفض مقدم الخدمة رد الأموال بسبب عدم القدرة على تقديم الخدمات على النحو المتفق عليه.
  • مقدم الخدمة غير ملتزم بتقديم الخدمات.
  • في حال تقديم الخدمة دون اتباع قوانين ولوائح المركز.

ماهي الإجراءات المتبعة عند تقديم الشكوى؟

وتقدم الشكوى من خلال أي من القنوات المذكورة أعلاه. ويقوم فريق خدمة المتعاملين في المركز بالتواصل مع مقدم الشكوى للتحقق منها. ويتلقى صاحب الشكوى ردا في غضون ثلاثة أيام عمل. ويحاول المركز التواصل مع جميع الأطراف معا وحل المشكلة وديا أو ضمن صلاحيته كمنظم ريئسي لمؤسسات خدمات التدريب .

ما هي المتطلبات لتقديم الشكوى؟

  • تفاصيل مقدم الشكوى.
  • الشكوى ضد (تفاصيل مزود الخدمة / الخدمات).
  • تفاصيل الشكوى.
  • أي مستندات داعمة لدعم الشكوى.

من يمكنني أن أسأل إذا كان لدي المزيد من الاستفسارات؟

بخصوص أي استفسار بشأن نظام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني:
  • إرسال بريد إلكتروني إلى care@actvet.ac.ae
  • يمكنك أيضا رفع طلبك من خلال خدمات المركز على الانترنت
  • يرجى زيارة http://www.actvet.ac.ae/en/home.aspx خلال ساعات العمل من 8:00 ص - 4:00 م للدردشة الفورية مع عضو فريق المركز.
  • يمكنك الاتصال بنا على هاتف: 026132000 خلال ساعات العمل.

التراخيص والإعتماد
ما هي رسوم الخدمات التي تقدمها إدارة التراخيص والاعتماد؟

  • 5500 درهم لإصدار رخصة التدريب.
  • 3000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوياً لنشاط واحد.
  • 4000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوياً لنشاطين تدريبين.
  • 5000 درهم لتجديد ترخيص التدريب سنوي لأكثر من نشاطين تدريبين.
  • 1000 درهم لإجراء تغيير واحد في بيانات رخصة التدريب.
  • 2000 درهم لإجراء أكثر من تغيير في بيانات رخصة التدريب كعملية واحدة.
  • 2000 درهم لإلغاء رخصة تدريب.
  • 500 درهم للموافقة على استضافة محاضر/ مدرب.
  • 5000 درهم لإصدار أو تجديد شهادة عدم ممانعة لمركز التدريب لطرح مؤهلات وطنية معتمدة.

ما هي الإشتراطات الواجب توافرها في المؤسسات التعليمية للبدء في إجراءات التسجيل الكلي؟

  • رخصة تجارية سارية المفعول.
  • رخصة تدريب سارية المفعول.
  • التسجيل المبدئي مع الهيئة الوطنية للمؤهلات.

ما هي معايير ومواصفات المقر التدريبي؟

  • أن يتواجد في بناء تجاري أو في طابق ميزانين / طابق تجاري بحيث يكون مستقلاً تماماً عن أي منشآت أخرى وأن يكون لديه المرافق والمعدات الخاصة به.
  • أن لا تقل مساحة مركز التدريب عن 100 متر مربع.
  • توفير قاعة تدريب واحده على الأقل بمساحة لا تقل عن 30 متر مربع.
  • توفير غرفة واحدة للإدارة على الأقل.
  • توفير قاعة إنتظار المتدربين. 

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة التدريب ؟

  • دراسة جدوى
  • عقد إيجار أو سند ملكية
  • عقد شراكة
  • الرخصة التجارية/الموافقة المبدئية
  • طلب تسجيل شعار مركز التدريب صادر عن وزارة الإقتصاد
  • نموذج شهادة التدريب
  • قائمة تفاصيل الدورات التدريبية.
بيانات صاحب الترخيص / المدير الأكاديمي:
  • وثيقة التعارف
  • صورة شخصية
  • صور ملونة من:
    1. خلاصة القيد كاملة للمواطنين
    2. جواز السفر
    3. الإقامة لغير المواطنين
    4. الهوية
    5. الشهادات الدراسية مصدقة
    6. شهادة الحالة الجنائية
  • السيرة الذاتية
  • شهادات الخبرة (3 سنوات للمدير الأكاديمي)
  • شهادة الراتب أو عقد العمل (للمدير الأكاديمي).

ما هي الخدمات التي توفرها إدارة التراخيص والاعتماد؟

  • إصدار رخصة تدريب.
  • تجديد رخصة تدريب.
  • تغيير معلومات رخصة التدريب. 
  • تغيير المكان.
  • تغيير الاسم.
  • تغيير المالك / الشريك.
  • تغيير المدير الأكاديمي. 
  • تغيير النشاط.
  • إلغاء رخصة تدريب. 
  • الموافقة على عقد دورات تدريبية في الفنادق. 
  • الموافقة على استضافة المحاضر/ مدرب. 
  • الموافقة على نشر الإعلانات.
  • إصدار وتجديد شهادة عدم ممانعة لطرح مؤهلات وطنية معتمدة. 

ما هي الخطوات الواجب إتباعها للحصول على خدمات التراخيص؟

  1. تقديم الطلب والمستندات المطلوبة في مركز الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية أوإدارة التراخيص بالمركز ،وفقاً لإجراءات الخدمة المطلوبة
  2. تقديم جميع الوثائق المطلوبة عبر النظام الالكتروني الخاص بمركز أبو ظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني للبدء بإجراءات الخدمة المطلوبة.            
  3. تقييم وثائق الطلب حسب الإجراء المتبع: تقييم أوراق المركز التدريبي وصاحب الترخيص/المدير الأكاديمي، ومقابلة المدير الأكاديمي.
  4. المعاينة الميدانية لمقر المركز التدريبي للتأكد من إستيفاء المتطلبات.
  5. دفع الرسوم المستحقة للخدمة المطلوبة.
  6. الحصول على الخدمة المطلوبة.

ما هي آلية التسجيل لطرح مؤهلات وطنية معتمدة؟

  1. تقديم طلب التسجيل الكلي الى قسم الاعتماد في إدارة التراخيص.
  2. تقديم المستندات المطلوبة للمعاينة المبدئية.
  3. دراسة الطلب وترتيب زيارة مبدئية لتقييم الإمكانيات المؤسسية.
  4. إجراء التقييم النهائي وفقا لمعايير التسجيل المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات.
  5. تحليل نتائج ومخرجات التقييم وإصدار تقرير بذلك.

ما هي الجهات المؤهلة للحصول على شهادة عدم ممانعة لطرح مؤهلات وطنية معتمدة؟

المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة، التي تقدم برامج تدريبية في مختلف القطاعات في إمارة أبوظبي أو الامارات الشمالية ما عدا إمارة دبي، التقدم بطلب طرح مؤهلات وطنية معتمدة وذلك بعد إستيفاء الإشتراطات المطلوبة.

ماهي الخطوات التي يجب اتباعها لإقامة دورة تدريبية في إحدى فنادق إمارة إمارة أبوظبي؟

  1. التأكد من توفر وصلاحية الرخصة التدريبية الصادرة من مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.
  2. التأكد من توفر وصلاحية موافقة المدرب/المحاضر الصادرة من مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.
  3. يرجى الضغط على الرابط أدناه للحصول على الموافقة لإقامة دورة تدريبية في إحدى فنادق أبوظبي

    https://tcaabudhabi.ae/en/services/e.services/events.licensing.system.aspx