• care-logo

    يُعد اسعاد العملاء في مقدمة أولويات مركز أبو ظبي للتعليم و التدريب التقني و المهني

    قائمة الخدمات إذهب لCare
toggle menu
تطوير المؤهلات

يقوم قسم تطوير المؤهلات في إدارة المؤهلات بالإشراف على عملية تطوير المؤهلات الوطنية، وهي مؤهلات مكونة من عدة مستويات بدءاً من المستوى الأول وحتى المستوى التاسع بحسب المنظومة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمثل كل مستوى من مستويات المنظومة تسلسلاً هرمياً لنسبة صعوبة وعمق هذه المؤهلات، كما يشير إلى درجة التحصيل العلمي المطلوبة للحصول على مؤهل معين ومعتمد على هذا المستوى،وتخضع جميع هذه المستويات لمعايير الجودة المحددة من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات (NQA) ومجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية (VETAC) كما تم عمل المقارنة المعيارية الدولية لها.

يقوم قسم تطويرالمؤهلات في المركز بدعم اللجان القطاعية لتطوير المعايير المهنية (RNDC's) في عملية تطويرالمؤهلات الوطنية.

كيف تتم عملية تطوير المؤهلات؟ 

يتم تطوير المؤهلات الوطنية من قبل لجان قطاعية لتطوير المعايير المهنية (RNDC's) ممثلة من أخصائيين في قطاعات الأعمال والصناعة والتعليم من خلال عملية محددة مكونة من المراحل التالية:

  1. إستمارة الجزء (أ) ،وهو الطلب المقدم لتشكيل لجنة قطاعية لتطوير المعايير المهنية ولتطوير الملف المهني الذي يتضمن التحليل الوظيفي والمسارات المهنية الخاصة بوظيفة معينة ،وذلك من أجل تحديد مدى وكيفية مواءمة هذه المهنة مع المجال المهني العام. يتم تقديم هذا الطلب إلى الهيئة الوطنية للمؤهلات

  1. الجزء (ب)، وهي الموافقة مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية   (VETAC) على الملف المهني والتحليل الوظيفي المقدمين من قبل لجنة التطويرالوطنية المعتمدة.

  2. وبمجرد قبول الملف المهني والتحليل الوظيفي ، تعمل اللجنة مع الجھة المانحة على تطویر معاییرالمهارات المهنية (NOSS*) والمؤهلات.

*معايير المهارات المهنية هي " مجموعة المعارف والمهارات والكفاءات اللازمة لأداء مهمة أوظيفة أو سلسلة من المهام والواجبات "وتحدد أيضاً مستوى الأداء المطلوب في وظيفة معينة. وبعبارة أخرى، فهي تصف الحد الأدنى للأداء الكفؤ.

  1. تقوم الجهة المانحة بضمان جودة المؤهلات المقدمة من قبل اللجان ومن ثم تسليمها للهيئة الوطنية للمؤهلات للاعتماد.